02. August 2018 — Press Release
02.08.2018 — خبر صحفى

جمعية الإمارات للحياة الفطرية تهنئ حكومة الفجيرة بإدراج وادي الوريعة في الشبكة العالمية لمحميات المحيط الحيوي

Wadi Wurayah

أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة، 31 يوليو 2018: هنأت جمعية الإمارات للحياة الفطرية (بالتعاون مع الصندوق العالمي للطبيعة) حكومة الفجيرة بالتصنيف العالمي البارز الذي حظيت به محمية وادي الوريعة، وذلك بعد أن أدرجتها منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونسكو" في الشبكة العالمية لمحميات المحيط الحيوي.
 
وكانت حكومة الفجيرة قد عهدت إلى جمعية الإمارات للحياة الفطرية عام 2013 مهام قيادة عملية التخطيط والتنفيذ لتطوير وادي الوريعة كمنتزه وطني قائم على أفضل المعايير العالمية في المحافظة البيئية من أجل الحفاظ على تراثه الطبيعي.
 
وأوضحت ليلى مصطفى عبد اللطيف، مدير عام جمعية الإمارات للحياة الفطرية أن الجمعية منذ تعيينها لقيادة عمليات التخطيط والتنفيذ لتطوير وادي الوريعة، حملت على عاتقها مهمة حماية الكنوز التي يحويها الوادي وضمان بقائها من أجل الأجيال القادمة، مشيرة إلى إطلاق الجمعية لعدة برامج تعليمية وتدريبية من شأنها نقل المعرفة من الأوراق البحثية التي طورتها إلى قلوب وعقول الشباب ليكملوا المسيرة، وخير مثال على ذلك برنامج التعليم وأبحاث المياه التابع للجمعية الذي تخرج فيه أكثر من 1500 متدرب وذلك بالتعاون مع بلدية الفجيرة ومعهد ايرث واتش ورعاية كريمة من بنك HSBC.
 
وكانت الجمعية قد عملت عن كثب مع بلدية الفجيرة على نشر عدد من الكاميرات الليلية التي ترصد وتلتقط صوراً للكائنات الحية لتقييم حالة الثدييات في الوادي. ومن خلال هذه الكاميرات، استطاع فريق العلماء التابع للجمعية اكتشاف "النيص"، وهو نوع يعرف لأول مرة في الإمارات العربية المتحدة.
 
وأضافت عبد اللطيف: "نهنئ حكومة الفجيرة وبلدية الفجيرة وفريق عملنا بالوادي بهذا الإنجاز العالمي، متطلعين إلى مواصلة العمل المثمر معاً نحو المزيد من الإنجازات التي من شأنها حماية بيئة دولتنا الحبيبة في ظل رؤية وتوجيهات القيادة الرشيدة."
 
وتقع محمية وادي الوريعة ضمن سلسلة جبال الحجر وتغطي مساحة تبلغ 220 كيلومترا مربعاً وهي أول محمية جبلية وأول منتزه وطني على مستوى الدولة.